سوريا

حنت من لاهاي وستصل إلى وجهتها خلال ساعات

عينات ضحايا الكيماوي في سوريا تصل إلى المختبرات الأوروبية

عينات ضحايا الكيماوي في سوريا تصل إلى المختبرات الأوروبية
بندر الدوشي- - واشنطن:  قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إنه جرى نقل العينات التي تم جمعها من قِبل فريق الأمم المتحدة للتحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا من لاهاي إلى المختبرات للتحليل، وفقاً للمتحدث باسم الأمين العام بان كي مون.
 
وذكر المتحدث في مذكرة صحفية حصلت "" على نسخة منها : أن فريق الخبراء، ومنذ عودته يوم السبت الماضي إلى لاهاي، قد عمل على مدار الساعة لوضع اللمسات الأخيرة من إعداد العينات، تمهيداً لشحنها إلى المختبرات المحددة.
 
وتابع في المذكرة "تم شحن العينات من لاهاي وسوف تصل إلى وجهتها في غضون ساعات".
 وأضاف أن المختبرات المحددة على استعداد لبدء التحليلات "فور استلام العينات".
 
 وكان المتحدث قد قال إن التحليلات ستجرى في مختبرات في أوروبا "بتقيد صارم بأعلى المعايير المعمول بها للتحقق، والمعترف بها من قِبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".
 
وبمجرد الانتهاء من التحليل، سيتم تقديم تقرير إلى السيد بان كي مون الذي سيشارك النتائج مع الدول الأعضاء، ومجلس الأمن.
 
ويواصل الأمين العام اتصالاته الوثيقة مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، الصين، وفرنسا، وروسيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة.
 
 كما أفاد المتحدث بأن السيدة أنغيلا كين الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح ستقدم إفادة، غداً الأربعاء، إلى الدول الأعضاء التي كتبت إلى الأمين العام مطالبة بالتحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في منطقة الغوطة في دمشق في الحادي والعشرين من أغسطس.
 
وكان الأمين العام قد ناقش مع العالم السويدي الدكتور أوكا سالستروم، رئيس فريق التحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا في مكالمة هاتفية يوم الأحد، كيفية الإسراع بعملية تحليل العينات التي جمعها فريق الخبراء خلال مهمته في سوريا، وفقاً للمعايير والأنظمة الدولية المعمول بها.

تعليقات

المشاركات الشائعة